fbpx

تأثير الطبيعة على الصحة النفسية

إن التواجد في الهواء الطلق ليس فقط له تأثير إيجابي كبير على صحتنا الجسدية ولكن أيضًا على صحتنا النفسية. يمكن أن يساعد أخذ بعض الوقت والانغماس في الطبيعة الابتعاد عن المشتتات اليومية مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون

يمكن أن يؤدي المشي في الهواء الطلق والاستماع إلى الأصوات في الطبيعة وأخذ نفس عميق من الهواء النقي إلى تحسين مزاجك وتركيزك. خاصة خلال هذه الأوقات التي تكون فيها العمل من المنزل الأكثر شيوعًا ، فمن الأهمية بمكان أن نخصص الوقت للخروج

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد بها الطبيعة في الشعور بالسعادة أكثر

 

يحسن صحة القلب

لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون أو يقضون وقتًا حول الطبيعة يعانون من انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وهرمونات التوتر

تنبعث الطبيعة من الشعور بالهدوء مقارنة بالعالم سريع الخطى الذي نعيش فيه هذه الأيام. إن التواجد في الطبيعة يجعلنا نفقد الوقت ونتوقف قليلاً لجمع أفكارنا بهدوء – الأمر الذي يمكن أن يفيد بشكل كبير صحة قلبنا

 

يحسن المزاج ويقلل من التوتر والغضب

عندما تواجه موقفًا مرهقًا ، حاول أن تضع بعض المساحة بينك وبين المصدر من خلال أخذ قسط من الراحة في الهواء الطلق. إن التواجد في الطبيعة سيحسن مزاجك على الفور وأثناء مسيرتك ، قد تتمكن حتى من وضع خطة مدروسة للتعامل مع الموقف المليء بالضغوط. من خلال قضاء الوقت في الطبيعة وبعيدًا عن الموقف المجهد ، فإنه يسمح لك بمعالجة موقفك من منظور أكثر هدوءًا حتى تتمكن من التعامل مع الموقف بشكل أفضل.

 

يساعد على تحسين صحتك الجسدية والثقة بالنفس

في كثير من الأحيان ، عند المشاركة في أنشطة مثل المشي لمسافات طويلة أو التجديف بالكاياك أو الجري ، نحدد هدفًا أو وجهة نلتقي بها. يمنحنا هذا إحساسًا بالإنجاز عندما نلتقي بهم. من خلال القيام بذلك ، لا تحافظ على نشاطك البدني فحسب ، بل تقوم أيضًا بتطوير مهارات جديدة تعد دائمًا معززة للثقة.

 

يساعدك على إعادة الشحن

يمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت من جدولك المزدحم للتركيز على الطبيعة الأم على الابتعاد عن مخاوفك و يسمح لك بإعادة الشحن. في حين أن الأنشطة الأخرى مثل مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل ، تدوين اليوميات ، وممارسة التأمل مفيدة لصحتك النفسية ، فإن التواجد في الطبيعة يكون له تأثير أكثر هدوءًا واسترخاء.

 

إليك بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها لقضاء المزيد من الوقت في الطبيعة:

  1. ممارسة الرياضة في الهواء الطلق – الذهاب للجري أو ممارسة اليوغا على الشاطئ أو في حديقتك ، أو اصطحاب حيوانك الأليف في نزهة في الحديقة العامة  – هذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التواجد قي الطبيعة بسهولة.
  2. احصل على نزهة في المنتزه المحلي – إحضار كوب من الشاي وبعض الوجبات الخفيفة للنزهة مع أصدقائك هو الطريقة المثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في الطبيعة.
  3. الزراعة – لن تساعدك زراعة الخضروات والفواكه والزهور الموسمية على قضاء المزيد من الوقت حول الطبيعة فحسب ، بل ستشعر أيضًا بمزيد من الارتباط بالطبيعة ومحيطك – وكلاهما مهم في غرس عقلية النمو.
  4. الذهاب للمشي لمسافات طويلة – سواء كان ذلك مع حيوانك الأليف أو مجموعة من الأصدقاء أو العائلة أو حتى بمفردك ، فإن التنزه ليس فقط طريقة جيدة يمكنك من خلالها الاقتراب من الطبيعة ولكنه مفيد أيضًا لصحة القلب. علاوة على ذلك ، سيمنحك شعورًا بالإنجاز الذي يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك.